info@alrafatravel.com 96893984341+

طب القلب

طب القلب في ايران

علم “الکاردیولوجی” فی إیران یشتمل علی الدراسة، الکشف، علاج إمراض القلب. تستفید من العملیات الجراحیة للمرضی القلبیة کطریقاً علاجیاً. عملیة القلب تشتمل علی عملیات جراحیة مختلفة التی تُفعل هذه الأعمال لتحسین وظیفة القلب. الأمراض القلبیة منها: نوبة قلبیة و نبض القلب.
أخصائیو القلب الایرانیون یکون لدیهم أعلی الشهادات الآکادیمیة علی هذا الصعید و ممّا الکثیر منهم یکونوا شهیراً في أداء العملیات الجراحیة الصعبة. یکون للمستشفیات فی ایران سجلات رائعة في هذا الشأن ممّا قد لا یذکّر موتاً حتی الآن من بین 2500 عملیة و لن یشاهد موتاً  من تصویر الأوعیة الدمویة خلال عشرسنوات الماضیة.
تقدمات لأخصائیی الایرانیین تزامن مع ازدهارات العالم الیومیة في مجال الأمراض القلبیة. ایران تعد جزءاً من الدول العشر الأولی فی العالم علی صعید علاج الأمراض القلبیة و تکون في المرتبة الأولی بالشرق الأوسط.  بسبب وجود خدمات القلب العلاجیة اکثر جودة فی هذه المستشفیات فی کل السنوات یجیئون الآلاف من المرضی من البلدان المجاورة و أیضاً أوروبا و أمریکا للعلاج إلی إیران.
الإخصائیون مع هذه الامکانیات و المعدات الحدیثة فی هذه المستشفیات یستطیعون أن یعملوا عملیات جراحیة معقدة جداً بأفضل النتائج.
من العملیات اکثر شیوعاً و العلاجات مرتبطاً إلی القلب یکون:

تصویر الأوعیة الدمویة (آنجیوکرافی): یشتمل علی اسلوبیات العلاجیة بما فیها: استعمال آلة للدخول فی الورید و الأشعة السینیة لالتقاط الصورة ،للدراسة تدفق القلب و الاکتشاف علی أیّ انسداداً فی الوریدات. هذا الطریق قد یکون مؤثراً فی علاج انسداد الشرایین خاصاً. ( آنجیوکرافی) یقدر أن یکتشف شدة الانسداد و مکانه.

آنجیوبلاستی: هو اسلوب یشمل علی استعمال الأنبوب یشبه البالون الذی یستفید منه لفتح الأوردة المسدودة أو الضیقة حتی یجری تدفق الدم طبیعیاً.هذا الطریق یکون کوضع البالون بواسطة الشرایین و تضخیمها فی مکان انسدادها و یستفید منها لمنع الصدمة إلی العضلة بعد جلطة قلبیة.

CAB6 (زرع الشرایین): یُشمل علی زراعة الشریان الصحی بالشریان المحظور. قد یُستعمل هذا الطریق لزرع قسم الشریان المحظور و إنشاء طریقاً جدیداً لتدفق الدم. یمکن أن تعالج العدیدة من الوریدات فی جراحیة CAB6.

” فحص الصدی بأمواج الصوتیة |(إیکو)”: بهذا الطریق من العلاج یستعمل الامواج الفوق الصوتیة لالتقاط الصورة من القلب (إکوکاردیوگرام یعني مخطط صدی القلب). هذه التقنیة تکون أیضاً لعرض کیفیة وظیفة القلب و صمامها و في النهایة اکتشاف تجلطات الدم . یوصی الأطباء ب” فحص الصدی” لأسباب کثیرة منها: عدم انتظام ضربات القلب الذی تحتاج إلی دراسة صمام القلب و ثقوبه .هناک آقسام متعددة ل”إکوکاردیوکرافی” التی تُفعل علی أساس الفحص و دراسة المعلومات.

عملیة جراحیة لإستبدال صمام القلب: لإستبدال الصمام أو الصمامات  بصمامات الإصطناعی لعلاج امراض صمام القلب.وظیفة هذا الصمام تکون سیطرة علی تدفق الدم فی جانب واحد بواسطة الانفتاح و الاغلاق فی حینما ینبض القلب.
فی کثیر من الأحیان یُصاب القلب بامراض صعبة یوصی بهذه الجراحیة. یستعمل من هذا الطریق لاستبدال صمام “الأبهر” أو “التاجی”.

عملیة القلب المفتوح: تسمی بعملیة جراحة القلب الرملیة. تطلق علی جراحة انفلاق الصدر. فی أثناء العملیة یتصل الجسم بجهاز یعمل کالقلب. هذه الجراحة تُفعل لأسباب کثیرة منها: استبدال صمام القلب، إصلاح أنسجة القلب اللاطبیعیة أو جراحة لزرع القلب.

جراحة الأورطی (الشریان): هو اکبر شریان و مهمته إرسال الأکسیجن إلی جمیع اعضاء الأخری فی الجسم. صمام الأبهر قد یسیطرعلی تدفق الدم علی جانب واحدٍ  بانفتاح و انسدادها حینما ینبض القلب.
هناک عناصر متعددة تستطیع أن تؤثّر علی وظیفة الأبهر و یؤدی إلی خطر للحیاة. الجراحة تستعمل لعلاج أمراض کأمثال توسیع الشریان الأبهر، تضیق الصمامات و ثقوب الشریان الأبهر.
جراحة القلب هی طریقةً لإصلاح صمام القلب. وظیفة صمامات القلب هی سیطرة علی الدم علی جانب واحد حینما ینبض القلب. إذا ما انفتحت و ما أنغلقت صمامات القلب لا یستطیع الدم أن یتداول فی الجسم کله صحیحاً. عملیة صمام القلب تستعمل لعلاج أمراض التی تؤدی إلی الإذی في الصمام التاجي. في المواجهة بصدمات الخطیرة، یوصون الأطباء ببدیل الصمام و یستعمل البدیل لصمام التاجی و صمام الأبهر.


القلب هو مركز الاحساس لدى الانسان. وهو واحد من الأعضاء المهمه للجسم. بحيث أن أقل نقص أو خلل فیه يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة كما أن أمراض القلب و العروق تعد السبب الأكثر شيوعاً للوفاة فی العالم. ولهذا السبب تعتبر المطالعة في مجال القلب و جراحة القلب و الأوعية الأهم على الإطلاق. جراحة القلب هي طريقة لعلاج الامراض القلبیة. المتخصصین الایرانیین مشهورين في العالم و ذلك بفضل دراساتهم وتجاربهم الكافية و كذلك المستشفيات الإيرانية بتجربتهم وأرقامهم القياسية في هذا المجال

خلال السنوات العشر الماضیة، اجريت في ایران اکثر من ۲۵ الف عملیة جراحیة ناجحة و بدون أن يتم تسجيل أي وفاة وهذا يدل على قوة و خبرة المتخصصين الإيرانيين في هذا المجال. كما أن قدوم المرضى من مختلف نقاط العالم للعلاج ما هو إلا تأكيد آخر لقدرة مختصي القلب و العروق الإيرانيين.

أن أبرز عمليات القلب تشمل: تصوير الأوعية الدموية، القسطرة القلبية، جراحة استبدال صمام القلب، عملية القلب المفتوح


 تصوير الأوعية الدموية(القثطرة الشريانية)

تصوير الأوعية التاجية هو إجراء يتضمن حقن صبغة خاصة تكون مرئية في الأوعية الدموية لكي تكون مرئية في التصوير بالأشعة السينية لدراسة تدفق الدم عبر شرايين القلب وللكشف عن أي عوائق محتملة. هذه الطريقة فعالة بشكل خاص لتقييم مرض الشريان التاجي(CAD). يمكن تصوير الأوعية التاجية بالضبط شدة وموقع CAD.


رأب الأوعية التاجية (قسطرة)

قسطرة الشريان التاجي هو الإجراء الذي ينطوي على استخدام قسطرة ذات رأسية البالون لفتح الشرايين القلبية أو الضيقة واستعادة تدفق الدم الطبيعي. يتم ذلك عن طريق إدخال القسطرة ذات الرؤوس البالونية عبر الشريان وتضخيم البالون حيث يتم سد الشريان. يمكن استخدام هذا العلاج للحد من آلام الصدر بسبب انخفاض تدفق الدم ومنع تلف عضلة القلب بعد نوبة قلبية.


تحويل مجرى الشريان التاجي

تطعيم الشريان التاجي التطعيم (CABG)  هو عملية جراحية لعلاج مرض الشريان التاجي، والذي يتم فيها زرع وعاء دموي من جزء آخر من الجسم لتحويل مجرى الدم من شريان مسدود. يتم استخدام هذه الطريقة لتجاوز الجزء المحظور من الوريد التاجي لإنشاء مسار جديد لتدفق الدم. يمكن علاج الأوردة التاجية المتعددة خلال جراحة CABG واحدة.


تخطيط صدى القلب

تخطيط صدى القلب  أو فحص القلب التصواتي هو إجراء يستخدم موجات فوق صوتية لإلتقاط صور في الوقت الحقيقي تسمى تخطيط صدى القلب للقلب. تستخدم هذه التقنية لمراقبة أداء القلب وصماماته ، حتى تتمكن من الكشف عن جلطات دم القلب ومشاكل الشريان الأورطي إلخ. يمكن التوصية باستخدام تخطيط صدى القلب لأسباب مختلفة مثل عدم انتظام ضربات القلب الذي يحتاج إلى فحص اجواف القلب أو الصمامات. هناك عدة أنواع من تخطيط صدى القلب ويعتمد الفحص المناسب على المعلومات المطلوبة.


جراحة استبدال صمام القلب

تغيير صمام القلب هو إجراء جراحي يتضمن استبدال واحد أو أكثر من صمامات القلب بصمام اصطناعي كعلاج لمرض الصمام. تتحكم صمامات القلب في تدفق الدم باتجاه واحد عن طريق الإغلاق والفتح خلال ضربات القلب. في حالات تلف الصمامات الشديدة قد يوصى بإجراء جراحة استبدال الصمام. يتم إجراء هذه الجراحة بشكل شائع لاستبدال الصمام الأبهري أو الصمام التاجي.


عملية القلب المفتوح

جراحة القلب المفتوح والتي تسمى أيضا الجراحة التقليدية للقلب تشير إلى أي نوع من الجراحة يتضمن فتح الصدر لفتح الصمامات أو الشرايين أو عضلات القلب. خلال هذه العملية ، يتم توصيل الجسم بجهاز الالتفافية الذي يقوم بعمل القلب والرئتين. يمكن إجراء جراحة القلب المفتوح لأسباب مختلفة. يتم استخدامه لاستبدال أو إصلاح صمامات القلب التالفة وإصلاح أنسجة القلب غير الطبيعية وزرع القلب إلخ.


جراحة الشريان الأبهر

الأبهر هو شريان كبير ينقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الأعضاء الأخرى في جميع أنحاء الجسم. يتحكم الصمام الأبهري في تدفق الدم باتجاه واحد عن طريق الإغلاق والفتح خلال نبضات القلب. هناك العديد من الظروف التي يمكن أن تؤثر على وظيفة الشريان الأبهر والتي قد تؤدي إلى حالات تهدد الحياة. قد تكون جراحة الأبهر ضرورية لعلاج الأمراض مثل تمدد الأوعية الدموية الأبهري (الشريان الأبهر المتضخم)، تشريح الأبهر (الدموع والثقوب في الصمام الأبهري) أو قد يتم إجراؤها لإستبدال الصمام الأورطي.


جراحة صمامات القلب

جراحة صمام القلب هي إجراء يتضمن إصلاح أو استبدال صمامات القلب. تتحكم صمامات القلب في تدفق الدم باتجاه واحد عن طريق الإغلاق والفتح خلال ضربات القلب. إذا لم تفتح صمامات القلب أو تغلقها كما ينبغي لا يمكن للدم أن يتدفق في جميع أنحاء الجسم بشكل طبيعي. غالبا ما تستخدم طريقة إصلاح الصمامات لمعالجة الصمامات التاجية المريضة. في حالات تلف الصمامات الشديدة يمكن التوصية باستبدال الصمام وهو الأكثر شيوعًا لإستبدال الصمام التاجي والأبهري.